تنظيف الخزانات

تنظيف الخزانات

تنظيف الخزانات نستخدمها لتمد البيوت والمنازل والمؤسسات بالمياة لكي يتم استخدامها، الاستخدام اليومي في سائر اليوم من أكل وشرب وخلافه إلا أن هذه الخزانات في حاجة إلى المتابعة الدورية للتأكد من سلامة المياة حتى لا تتأثر صحة أصحابها لذا فتنظيف الخزان أمر لابد منه من أجل وصول مياة نظيفة للمنازل فتنظيف الخزان يتم على الأقل كل خمسة شهور وذلك لأن المياة تحتوى على الكثير من الأملاح وترسبات عالقة ومع حرارة الجو تتكون تسربات على جدران الخزان.

أهمية تنظيف الخزانات

تنظيف الخزان أمر ضروري للغاية فإهماله وترك الخزانات دون تنظيف تؤدي إلى تغيير طعم الماء وتتغير خواصها الطبيعية من لون وطعم ورائحة وبالتالي فهذا أمر غير صحي ودليل على أن هذه المياة غير صالحة للاستخدام.

فتركها دون تنظيف الخزان لمدة طويلة يصيب الأفراد بالأمراض، فتنظيف الخزان يقع على عاتق أصحابها أولا وعلى عاتق المتخصصين في تنظيف الخزان .

فني صحي الكويت

معلم صحي القيروان بالكويت

فني صحي شاميه بالكويت

اسرع فنى صحى بالكويت

معلم صحي بالصالحية

الاهتمام بالخزانات

دور الأفراد: مهم جدا اختيار الخزان من مادة مناسبة لا تتفاعل مع الماء ولا تقوم بتراكم البكتيريا والجراثيم.

فعزل الخزان مهم جدا للغاية، فهذه العملية تضمن سلامة المياة وبالتالي سلامة صحة أصحابها فعزله حرارياً يساهم في عدم ارتفاع درجة حرارة الماء في الداخل وبالتالي عملية الترسبات وكذلك التفاعلات سيتم تحجيمها وكما تم التنويه على اختيار مادة الخزان فأيضًا من المهم جدا وضروري الانتباه من مادة العزل واختبار جودتها وكفائتها وألا تكون ضارة بالصحة، وكما يتم عزله حراريا يتم عزله حتى لا تتسرب المياة.

تنظيف الخزانات

كما ذكرنا في بداية المقال أن أقل مدة لتنظيف الخزان هي خمسة أشهر فهو بعد هذه المدة يحتاج إلى التنظيف والتعقيم وهذا بالطبع يحتاج إلى شركة متخصصة في تنظيف الخزان حيث يتم الآتي:

  • يقوم العمال بالنزول إلى الخزان ودعكه وفركه جيدا ويتم تنظيف الجدران والأسطح باستخدام بعض الأدوات الخاصة بتنظيف الخزانات، حيث توجد فتحة يستطيع العمال من خلالها الدخول وتنظيف الخزان ، ثم ملأ الخزان بالمياة وتفريغها للتأكد من نظافة الخزان.
  • بالإضافة إلى الاستعانة بالأيدي العاملة في تنظيف الخزانات، يتم الاستعانة ببعض الماكينات المخصصة لتنظيف الخزان كمكانس المياة والخراطيم وذلك لإزالة الرواسب والبكتيريا، في الخزانات الصغيرة يتم الاكتفاء بمضخات المياة من أجل تنظيف الخزان وإزالة الترسبات والأوساخ ويتم ملأ الخزان وتفريغه عدة مرات للتأكد من نظافة الخزان، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التعقيم.

وتكون مرحلة التعقيم كالتالي:

  • يتم ملأ الخزان بالمياة كاملا.
  • يتم وضع المادة المعقمة داخل الخزان وتُترك لمدة ثلاث ساعات.
  • بعد مضي المدة تبدأ عملية تفريغ الخزان من المياة.
  • و يتم شطف الخزان أكثر من مرة، وبعد التأكد من شطفه جيدًا تبدأ مرحلة استخدامه.
  • عملية التعقيم تعتبر من الخطوات الهامة في عملية تنظيف الخزانات فهي تضمن نظافة تامة للخزان، فهذه المادة تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم وتمنع أي ترسب.

أمور ينبغي الانتباه عليها عند تنظيف الخزانات:

  • عند البدء في تنظيف الخزان لابد من ابلاغ المستخدمين للخزان بذلك قبل عملية تنظيف الخزان .
  • أثناء عملية التنظيف يمنع استخدام الماء إلا بعد الانتهاء، وحتى لا تتصعب الأمور من المهم تخزين مياة للاستخدام قبل بدء في تنظيف الخزان .
  • الانتباه جيدا للمواد المستخدمة في تنظيف الخزانات والمواد المعقمة أيضا من أجل سلامة وصحة الإنسان.
  • عزل الخزان حراريا من الأمور التي ينبغي عدم التغاضي عنها حتى لا تقوم درجة الحرارة بحدوث تفاعلات وترسبات.
  • توخي الحذر عند الاستعانة بالشركة المخصصة في تنظيف الخزان وأن تكون على كفء عال وأيضا تتم عملية تنظيف الخزان كل خمسة أشهر.

1 فكرة عن “تنظيف الخزانات”

  1. Pingback: ما هو عزل الخزانات - فني صحي الكويت

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Message Us on WhatsApp
Call Now Button